تنظيم ورشة عمل حول دور القطاع المصرفي في تنويع مصادر التمويل

تحت رعاية معالي السيد الصديق عمر الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي نظم معهد الدراسات المصرفية والمالية بالتعاون مع مؤسسة خبراء فرنسا، صباح اليوم 05 مارس 2024 ورشة عمل متخصصة بعنوان ” دور القطاع المصرفي في تنويع مصادر التمويل” وذلك بفندق الماريوت بمدينة طرابلس ، وبحضور معالي السيد وزير الحكم المحلي، وسفير الاتحاد الأوروبي، ووكلاء كل من وزارات : الحكم المحلي، التخطيط، المالية، الاقتصاد، اضافة لحضور مندوبين عن كل من : الوكالة الامريكية للتنمية (USAID), والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP)، والبنك الاسلامي للتنمية، وبمشاركة رؤوساء مجالس ادارات المصارف التجارية، والمدراء العامون، وعدد من المؤسسات والأجهزة المعنية.
تناولت ورشة العمل الإعلان عن الإجراءات والقرارات التي اتخذها مصرف ليبيا المركزي لدعم بيئة الأعمال والاستثمار في ليبيا، وتعزيز قطاع المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتفعيل دور القطاع الخاص في التنمية.
كما تهدف الورشة التي تستمر ليومين إلى تنشيط الابتكار التكنولوجي في المجال المصرفي لتعزيز السياسة النقدية، وتعزيز خدمات الشمول المالي في ليبيا، وتحسين كفاءة القطاع المصرفي من خلال تطوير المهارات وتطبيق المعايير الدولية، إضافةً لتشجيع الاستثمار بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات الاقتصادات الخضراء والزرقاء والاقتصاد النظيف. كما تم خلال الورشة الاعلان عن إطلاق صندوق التمكين الاقتصادي بالتعاون بين مصرف ليبيا المركزي والبنك الاسلامي للتنمية وبمساهمة عدد من مؤسسات الدولة، حيث قدم الفريق المختص نبذة عن الصندوق وأهدافه وآلية عمله ودور كل مؤسسة في إنجاحه. وجدير بالذكر أن الصندوق سيباشر عمله بتمويل المشروعات المتناهية الصغر ‏والصغيرة والمتوسطة خلال النصف الثاني من هذا العام 2024 ، بما سيوفر فرص عمل لفئة الشباب والمرأة، وبما يلبي طموح رواد الأعمال ويطور قدراتهم.

شارك عبر: